روابط داخلية

    

الأسئلة الشائعة لطلبات الرخص و التصاريح

• ما المقصود بنماذج الهيئة الملكية؟
هي مجموعة تصاميم هندسية جاهزة لبناء الملاحق الأرضية ولبعض التوسعات في الوحدة السكنية الخاصة ويشمل ذلك – على سبيل المثال لا الحصر - الغرفة المستقبلية والمجلس الخارجي وغرفة للسائق... إلخ.

• هل بإمكاني التقديم على نماذج الهيئة الملكية؟ وما هي متطلبات التقديم؟
نعم ، بالإمكان التقديم على نماذج الهيئة الملكية حين توفر الشروط والوثائق المطلوبة لذلك. وبالإمكان الإطلاع على المتطلبات في قائمة المرفقات المطلوبة عند تقديم الطلب على موقع الهيئة الملكية الإلكتروني نظام ( شامل).

• كيف أقدم على نموذج الهيئة الملكية؟
عن طريق التسجيل في نظام (شامل) عبر بوابة الخدمات الإلكترونية في موقع الهيئة الملكية على شبكة الإنترنت www.rcj.gov.sa

• كم يستغرق الوقت للحصول على رخصة التعديل لنماذج الهيئة الملكية؟
يبلغ متوسط عدد الأيام (5) أيام عمل للحصول على رخصة التعديل في حال توفر الوثائق المطلوبة.

• كيف يتم تطبيق شروط ومواصفات بناء نماذج الهيئة الملكية؟
لمعرفة شروط ومواصفات بناء نماذج الهيئة الملكية نأمل زيارة الرابط التالي: (شروط نماذج الهيئة الملكية).

• قمت بإخلال أحد شروط ومواصفات بناء نماذج الهيئة الملكية ، ماذا أفعل؟
عند الإخلال بشروط بناء نماذج الهيئة الملكية يتطلب التقيد بالمتطلبات كما هو موضح بالرابط التالي : ( آلية التعامل مع المساكن المخالفة في مدينة الجبيل الصناعية )

• قمت ببناء ملحق أرضي مطابق لمواصفات نماذج الهيئة الملكية بدون رخصة ! ماذا أفعل؟ رابط (جزاءات المخالفات الإنشائية)
يتم التقديم على النموذج المطلوب عن طريق نظام (شامل) بالصفحة الإلكترونية لموقع الهيئة الملكية على شبكة الإنترنت www.rcj.gov.sa ، ويتم تطبيق لائحة الغرامات والجزاءات للمخالفات البلدية للهيئة الملكية ، يتطلب تقديم شهادة سلامة منشأة عن طريق مكتب هندسي.

• هل بإمكاني فتح باب خارجي إضافي؟
نعم ، بالإمكان التقديم على رخصة تعديل على عقار قائم بإضافة تعديل (فتح باب أمامي) بحيث لا يتجاوز مجموع عدد الأبواب في الواجهة الأمامية عدد (3) أبواب ، وبالإمكان التقديم على (باب جانبي أو خلفي) بشرط أن يكون الباب على ممر أو مواقف سيارات أو حديقة عامة ، وأن يفتح باب الخدمة مباشرة على الفناء الداخلي للوحدة السكنية.

• الوحدة السكنية تابعة لنظام التمليك الخاصة بالشركات أو جهات أخرى ، كيف أقدم على طلب نموذج الهيئة الملكية؟
بالإمكان التقديم على نماذج الهيئة الملكية للمستفيدين من نظام التمليك الخاصة بالشركات أو الجهات المعنية بتوفير المتطلبات التالية:


1. نسخة من شهادة الإشغال للمنشأة.
2. نسخة من بطاقة الهوية الوطنية.
3. تقرير معاينة الموقع من مكتب هندسي (في حالة تقديم مخطط من مكتب هندسي).
4. نسخة من الاتفاقية
5. ارفاق ما يثبت مساحة الأرض (إتفاقية أو كروكي الأرض المعتمد من الهيئة الملكية)


1. خطاب عدم الممانعة من البنك التابع له (مع ذكر نوعية التعديل أو الإضافة) حسب موافقة البنك
2. نسخة من شهادة الإشغال للمنشأة.
3. نسخة صك الملكية .
4. نسخة من بطاقة الهوية الوطنية للمستفيد.
5. نسخة من اتفاقية التأجير بين البنك والمستفيد (في حالة إن كان المبنى مؤجر).
6. تقرير معاينة الموقع من مكتب هندسي (في حالة تقديم مخطط من مكتب هندسي).
7. ارفاق ما يثبت مساحة الأرض (إتفاقية أو كروكي الأرض المعتمد من الهيئة الملكية)

• أريد إضافة سور خارجي للوحدة السكنية ؟ ماذا أفعل ؟
يتم تقديم خطاب رفع مساحي لإدارة المشاريع بالهيئة الملكية ليتم تحديد أبعاد الأرض على الواقع ، ومن ثم التقديم على رخصة التعديل على العقار القائم من خلال بوابة الخدمات الإلكترونية نظام (شامل) في موقع الهيئة الملكية مع إرفاق كروكي الأرض، إضافة إلى متطلبات التقديم لنماذج الهيئة الملكية.

• ما هو طلب تخصيص أرض (LAR)؟
يتم طلب تخصيص أرض (LAR) عند الحاجة لتخصيص قطعة أرض خارج حدود قطعة الأرض المخصصة للمستفيد أو المستثمر، أو في حال استحداث خطوط خدمات – أبنية غير موجودة بالمخططات المعتمدة أثناء فترة إنشاء المشروع. وفق اشتراطات الهيئة الملكية.

• كيف أقدم على طلب تخصيص أرض(LAR)؟
يتم طلب تخصيص قطعة الأرض (LAR) بتقديم خطاب من المستثمر / المستفيد إلى الهيئة الملكية وإرفاق نسخة إلكترونية من المخططات الهندسية للتخصيص المعني للإستخدام. (PDF + AutoCAD file ) للأرض المراد تخصيصها على أن تتضمن المخططات وصف لإحداثيات الأرض حسب النظام المعتمد لإحداثيات الهيئة الملكية. ( المتطلبات )

• هل بإمكاني تعديل أو توسعة الوحدة السكنية (خارج نطاق نماذج الهيئة الملكية)؟
نعم ، بالإمكان تعديل أو توسعة الوحدة السكنية بتقديم المخططات الهندسية من مكتب هندسي يوضح ذلك مع الإلتزام بمواصفات البناء للهيئة الملكية من خلال بوابة الخدمات الإلكترونية نظام (شامل) في موقع الهيئة الملكية.

• كم يستغرق الوقت للحصول على رخصة تعديل على عقار قائم ؟
تكون مدة مراجعة المخطط الهندسي (لكل تقديم 10 أيام عمل) فقط حيث يتم إعتماد الرخصة بعد إستيفاء جميع المتطلبات مع إعتماد المخطط الهندسي.

• كيف بإمكاني التقديم على رخصة البناء؟
يتم التقديم عن طريق بوابة الخدمات الإلكترونية نظام (شامل) في موقع الهيئة الملكية على شبكة الإنترنت www.rcj.gov.sa بالإضافة إلى تسليم نسخة إلكترونية من المخطط الهندسي المعتمد. (Scanned PDF +Auto Cad)

• كيف بإمكاني التقديم على رخصة التعديل على عقار قائم ؟
يتم التقديم عن طريق بوابة الخدمات الإلكترونية نظام (شامل) في موقع الهيئة الملكية على شبكة الإنترنت www.rcj.gov.sa بالإضافة إلى تسليم المخططات الهندسية بشكل يدوي إلى الهيئة الملكية.

• ماهي متطلبات رخصة تعديل أو التوسعة في الوحدة السكنية ؟
تختلف المتطلبات حسب الحالات المطلوبة ولكن في الحالة الوحدة السكنية التابعة للمالك التي لا تتطلب موافقة من الجهات الداخلية بالهيئة الملكية فالمتطلبات كالتالي:-

1. نسخة من صك ملكية العقار.
2. نسخة من بطاقة الهوية الوطنية
3. تقرير معاينة الموقع من مكتب هندسي (في حالة تقديم مخطط من مكتب هندسي)
4. نسخة من شهادة الإشغال للمنشأة (في حالة عدم وجود الصك)
5. نسخة من الاتفاقية (في حالة عدم وجود الصك والمنزل تابع للهيئة الملكية)

• ماهي متطلبات اصدار رخصة التعديل لمنشأة تجارية أو صناعية ؟

1. نسخة من شهادة الإشغال للمنشأة.
2. نسخة من السجل التجاري لمالك العقار أو المستأجر الرئيسي من الهيئة الملكية.
3. تقرير معاينة الموقع من مكتب هندسي (في حالة تقديم مخطط من مكتب هندسي).
4. نسخة من إتفاقية التأجير.


1. نسخة من إتفاقية التأجير أو صك ملكية الأرض.
2. نسخة من السجل التجاري لمالك العقار أو المستأجر الرئيسي من الهيئة الملكية.
3. نسخة من عقد الإيجار بين المستثمر(صاحب المنشأة) والمستأجر.
4. نسخة من السجل التجاري (للمستأجر) - مثال (صاحب صالون حلاقة / صاحب المطعم ...إلخ).
5. نسخة من شهادة الإشغال للمنشأة في حال عدم وجود صك.
6. تقرير معاينة الموقع من مكتب هندسي (في حالة تقديم مخطط من مكتب هندسي).
7. مخطط صحة البيئة المعتمد في حال وجود متطلب لمراجعة صحة البيئة.


• ماهي متطلبات اصدار رخصة البناء الجديد ؟
1. الإتفاقية (المعتمدة بين الهيئة الملكية والمستثمر) أو صك الملكية.
2. نسخة من الهوية الوطنية (للمنشآت السكنية - أفراد).
3. نسخة من السجل التجاري ( للمنشآت التجارية / الصناعية).
4. موافقات الشركات الخدمية (الشركة السعودية للكهرباء – شركة مرافق).
5. تسديد رسوم رخصة البناء (الفاتورة المصدرة من ادارة الحسابات).
6. المخططات المعتمدة من قبل الهيئة الملكية على (CD) (PDF + AutoCAD file).

• ما هي شهادة الإشغال وما هي المتطلبات للحصول عليها ؟
شهادة الإشغال هي شهادة تمنح من قبل الهيئة الملكية للمنشآت الجاهزة للتشغيل بعد الإنتهاء من مرحلة الإنشاء. ومتطلبات شهادة الإشغال هي كالتالي :-
1. نسخة من صك ملكية العقار.
2. نسخة من بطاقة الهوية الوطنية أو الإتفاقية أو السجل التجاري (للمنشآت التجارية والصناعية).
3. المخالصة المالية.
4. مخالصة إدارة الطرق.
5. شهادة فحص المياه (الكلور).
6. سجل التفتيش الإنشائي.
7. المخطط المعتمد من الهيئة الملكية (أثناء التفتيش الإنشائي).
8. شهادة الإستلام الإبتدائي في حال تم طلبها من قبل الهيئة الملكية.
9. مخططات حسب ما تم تنفيذه (As-built drawings) في حال تم طلبها من قبل الهيئة الملكية.
10. شهادة فحص التكييف في حال التكييف المركزي لدى مقاول معتمد.
11. شهادة نظام مكافحة الحريق لدى مقاول معتمد للمنشآت التجارية والصناعية.

كيف ترى موقعنا الجديد




هل انت متأكد من انك تريد حذف هذا العنصر؟